الدكتور احمد جمال ماضى ابو العزايم يستقبل مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم بالطريق الدائرى - امام كارفورالمعادى - خلف نادى الصيد الجديد - منطقة السبعين فدان - المقطم خدمة 24 ساعة كما يوجد خدمة طوارىء نفسية

Dr . Ahmed Gamal AbouElazayem With

Dr. Ghada Wali, Minister of Social Solidarity

 Dr.Ahmed Gamal Mady Abou-Elazayem Website

Dar Abou-Elazayem Hospital  - Elmokattam - cairo

الدكتور احمد جمال ابو العزايم يستقبل جميع مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالمقطم

للحجز والاستعلام على موبايل : 01000048807 - او اى خط ارضى : 27292701 -02

اخر تعديل  للموقع يوم الاحد الموافق 13 اغسطس 2017

khantry design

 

موقع عائلة ابو العزائم

ملحوظة : هذه الاعداد من يوم وضع العداد 28/1/2012

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم158
mod_vvisit_counterالأمس236
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع818
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي1513
mod_vvisit_counterهذا الشهر5560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي7314
mod_vvisit_counterكل الأيام599351


 

نستقبل استشاراتكم ويسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :
emrcwfmh@gmail.com بريد أ.د / احمد ابو العزايم
 

 

الصحة النفسية للأطفال العاملين



على مدار عامين متتاليين تبني الاتحاد العالمي للصحة النفسية شعار: " الصحة النفسية في أماكن العمل " وهو عنوان يستغرق في مناقشته وقت طويل وآفاق  بعيدة  في العام2...  ثم مراجعة تأثير أماكن العمل على الصحة النفسية للعمال ولتحديد المؤثرات  الرئيسية وللبحث عن نظم تدريب لخدمة العمل في أماكن العمل في 2..1 أثيرت المناقشات الى موضوع في غاية الأهمية الا وهو الصحة النفسية للأطفال العاملين تعتبر مشكلة عمالة الأطفال من المشاكل الكبيرة حيث أنها تؤثر على نفسية الطفل ومشاعره وسلوكه عندما يحتاج أن يعمل في سن مبكر.
    
الأطفال الذين يعملون في سن مبكر مثلا في سن السادسة  يعملون في بيئة سيئة في الشوارع  - والمنازل – والمتاجر ويكون يوم العمل طويل جدا اكثر من ثمان ساعات يوميا ويحصلون على مبالغ زهيدة هؤلاء الأطفال يعملون لأسابيع  عديدة في أعمال لا إنسانية  في مقابل بسيط من المال وتكون ظروف العمل خطر مثل الشوارع أو الكيماويات  الضارة  عمالة الأطفال تكون لا اختيارية : تكون عمالة الأطفال عن طريق ضغط من الوالدين  والذي يؤدي الى انحدار مستوى الأخلاق ومعاناة نفسية للاطفال.

الأسباب :-
  من أهم السباب المحيطة بعمالة الأطفال هو الفقر  عندما يكون دخل الأسرة غير كافي أحيانا ما إذا كان الأطفال لا يذهبون الى المدرسة بسبب عملهم أم انه يعملون  لانهم لا يذهبون الى المدرسة  لان الذهاب الى المدرسة  مكلفا من حيث المواصلات والكتب والملبس والتي لا يستطيع تدبير نفقاتها الكثير من الآباء في بعض الأحيان يضطر الأطفال للعمل لكي يدبرون نفقات الدراسة.


 في بعض الأحيان يجد الآباء أن توعية الدراسة والاستفادة منها غير مدركه ولذلك لا يكون لذهاب الأطفال للمدرسة فائدة سريعة ترجي .
 وحيث أن دخل السرة يتناسب مع عدد الموجودين بها فقد وجد أن مشكلة عمالة الأطفال تقل كلما زادت التوعية بمسالة تنظيم الأسرة بجانب هذه الأسباب  نجد أيضا أن الذين يقومون بتشغيل الأطفال يتمسكون بهذه الفرصة حيث يكون الطفل ارخص من حيث الجرة من غيره.
غالبا يكون عمل الأطفال في بيئة سيئة فقد وجد  أن معظم الأمراض حوالي ثلث الأمراض يقع على الأطفال تحت 5 سنوات والذين يمثلون حوالي 12% من تعداد العالم.  ويكون الأطفال في هذا العمر عرضة للإصابة بالأمراض الحادة والمزمنة التي تحدث بسبب الظروف البيئية السيئة.
    في هذا السن أيضا يكون نمو الأطفال سريع ويكون الطفل في طور التكوين الأجهزة السياسية مثل الجهاز الهضمي والجهاز المناعي والجهاز التناسلي  ولذلك فان الأطفال الذين  يعملون في الشوارع يستنشقون  المواد الملوثة في الهواء والماء والغذاء والذي يعرضهم  للإصابة بأمراض عديدة ويعوقهم هذا التلوث عن النمو الجسماني والعقلي السليم .

الآثار النفسية لعمالة الأطفال:
يكون هؤلاء الأطفال أطفال بلا  طفولة منهم يضطرون الى العمل بدلا من اللعب والاستذكار هم أيضا   معرضون للعنف ولا يحصلون على القدر الكافي من العطف والحب والاهتمام ويعيشون تحت خطر التعرض للجرائم وإدمان المخدرات في الشوارع .
 الأطفال الذين يذهبون للعمل مبكرا يعانون من مشاكل عديدة منها الشعور بالعنف يفقدون السيطرة على أفعالهم وتدني الإحساس بقدراتهم  ومع طول فترة العلم يعاني الأطفال من مشاعر متقلبة وسلوك غير طبيعي  انخفاض الأداء في المدرسة والعرضة.

 

انشر الموضوع على :

Deli.cio.us    Digg    reddit    Facebook   

التعليقات

لا تعليقات ... كن أول من يعلق

إضافة تعليق جديد

 
 
 
 
 
 

.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة

 
 
| أرسل استشارة اون لاين | مكتبة الفيديو | مكتبة الصور | مشكلات الادمان | المشكلات النفسية | مستشفى دار ابو العزايم بالمقطم | السيرة الذاتية | الرئيسية |
تصميم وتنفيذ اسلام التركى : 01141058001
www.Abouelazayem.com.com