الدكتور احمد جمال ماضى ابو العزايم يستقبل مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم بالطريق الدائرى - امام كارفورالمعادى - خلف نادى الصيد الجديد - منطقة السبعين فدان - المقطم خدمة 24 ساعة كما يوجد خدمة طوارىء نفسية

Dr . Ahmed Gamal AbouElazayem With

Dr. Ghada Wali, Minister of Social Solidarity

 

 Dr.Ahmed Gamal Mady Abou-Elazayem Website

Dar Abou-Elazayem Hospital  - Elmokattam - cairo

الدكتور احمد جمال ابو العزايم يستقبل جميع مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالمقطم

للحجز والاستعلام على موبايل : 01000048807 - او اى خط ارضى : 27292701 -02

اخر تعديل  للموقع يوم الاربعاء الموافق 4 اكتوبر 2017

khantry design

 

موقع عائلة ابو العزائم

ملحوظة : هذه الاعداد من يوم وضع العداد 28/1/2012

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41
mod_vvisit_counterالأمس384
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع811
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2296
mod_vvisit_counterهذا الشهر7531
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8971
mod_vvisit_counterكل الأيام617467


 

نستقبل استشاراتكم ويسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :
emrcwfmh@gmail.com بريد أ.د / احمد ابو العزايم
 

 

القســـــــــــــــــــــــــــوة


 أن الأطفال الذين يضربون على وجوههم يتعلمون أن العلاقات الإنسانية تبنى على القسوة وكلما كثر الضرر للطفل فأن هذا الطفل ينمو بمفهوم الضرب الذي يتعامل به  مع الآخرين وليس بالمنطق والأسلوب العاقل . كما يأخذ العنف طريقا أساسيا في حياته  فهل نريد ذلك لأبنائنا  .أن أولئك  الذين يرتكبون حوادث الاغتصاب الجنسي يخرجون من هذه العينة من الأطفال . أن هذا الزوج والزوجة الذي يحدث منه نوبات العنف ويحاول إرهاب الطرف الآخر ينبت من هؤلاء الأطفال الذين تعرضوا للضرب والأمثلة كثيرة على مرتكبي العنف فهل نرغب فى مجتمع يسوده العنف .        
باب النهي عن ضرب الوجه
-    أورد الامام مسلم في : 8/411 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
-    " قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) "اذا قاتل أحدكم أخاه ، فليتجنب  الوجه ".
-    كما أورد الأمام مسلم في: 8/412 عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) " إذا قاتل أحدكم  أخاه فلا يلطمن الوجه ".
-    وحول  ما جاء في معاني الأحاديث من شرح للأمام النووي قال في : 8/412  "قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن وأعضاؤه نفسية لطيفة ، وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه وقد ينقصها ، وقد يشوه الوجه ، والشين فيه فاحش ، ولأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ، ومتى ضربه لا يسلم من شين غالبا .
-    ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو لده أو عبده ضرب تأديب فليتجنب  الوجه .


باب الوعيد الشديد لمن عذب الناس بغير حق
    حول هذا الباب ذكر الأمام مسلم في صحيحه في : 8/414 عن عروة بن الزبير أن هشام بن حكيم  وجد رجلا ، وهو على حمص ، يشمس ناسا من البنط في أداء الجزية ، فقال : ما هذا ؟ أني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول " ان الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا ".
خطر الضرب بالقدم (الشلوت )
  يرقد عميقا في الفخذين عصب الساقين وهو أكبر عصب في الجسم إن الضرب بعنف علي الفخذين خاصة بأداة صلبة مثل قطعة خشب قد يحدث نزيفا في عضلات الفخذين التي  تحيط العصب وقد تحدث أضرارا  مزمنة في قدرات ساق الطفل .. وإذا كانت هذه الضربة أثناء ميل  الى الأمام فإنها قد تصيب الأعضاء الجنسية ألماً شديداً كما أن  " العصعص "وهو العظمة التي توجد في نهاية العمود الفقري قد تتعرض للكسر وتسبب الآلام الشديدة عند الطفل - والبعض يدعى أن ضخامة عضلات الفخذ خلقها الله سبحانه و تعالى كموضع لتهذيب الطفل .. وهذا خطأ جسيم فلم يخلق شيئً فى جسم الإنسان لكي يعتدي عليه .


الأضرار العضوية للضرب على اليدين   
إن يدي الطفل مطلقة شديدة الحساسية لأن بها  كثير من المفاصل والأربطة والأعصاب والأوعية الدموية القريبة للغاية من الجلد والتي لا يحميها أي أنسجة من الجهة الأخرى . أن الضرب خاصة بالمسطرة على يدي الطفل يشكل خطراً جسيماً على نمو غضاريف العظام التي إذا ما تعرضت للضرر سوف تحدث عاهة أو قصورا  وظيفيا  .
 إن ضرب الطفل على اليدين قد يحدث قصور أو التهابات في المفاصل كما  تحدث آلاما شديدة على  الطفل .
الضرب في المنزل والأداء المدرسي

 أثبتت  كثير من الدراسات أن أولئك الأطفال الذين يتعرضون إلى سوء المعاملة في المنزل فإن ساحة العنف تمتد من منازلهم وتشمل المدرسة وهذا يؤدى  إلى الفشل الدراسي ورسوب في المدارس ومواجهة مصاعب في سلطات المجتمع المختلفة .. وفى محاولة من هؤلاء الأطفال الذين يعانون الضرب والذين يعيشون في عالم عدواني غير مريح فإنهم يجنحون إلى مصاحبة الأطفال من أمثالهم وتسمع منهم دائماً مقولة ( أنا والدي مدرس لا يفهمني ولكن صديقي يفهمني ) وهى نواه لظهور العصابات وجماعات البلطجة في الشوارع والمدارس كما أنها تجذب أولئك الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس نتيجة للضرب والإهانة والتهديد والانتقام والحد من الحرية بدون مبرر والإهمال العاطفي والجسدي . إننا يجب ألا نتعجب إذا رفض الكثير من الصغار حياة الكبار كما يجب ألا نتعجب أن يلجأ من تعرضوا للضرب لاستخدام العنف ضد أسرتهم ومجتمعهم في أول فرصة يستطيعون فيها ذلك .
 أن هذه المفاهيم التي يستخدمونها حماية لأنفسهم من الآخرين تؤدى بهم في النهاية إلى الفشل والكوارث وأكبر دليل على ذلك السجون المليئة بأمثالهم


ما جاء في الرحمة
وإذا كانت القسوة دافعا أساسيا في وقوع الفشل والكوارث عند الأطفال فان الرحمة عامل مهم في تكوين شخصية سوية وقادرة على المشاركة البناءة في حياة الطفل ، وقد أشار الدكتور عبد الحليم محمود الى مكانة الرحمة في الإسلام  حيث قال :
  ان مكانة الرحمة في الإسلام ندما سرد الآيات التي تؤكد رحمة الله عليه بعبادة ورحمة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومن القصص التي أوردها عن الرحمة ، ما ذكر في ص 161  ، 162
" ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) كان يتحدث عن الرحمة ويحث عليها ويدعو أليها ويعرف  منزلتها من الدين ، فقال بعض الصحابة رضوان الله عليهم " أننا نرحم أزواجنا وأولادنا وأهلينا " فلم يرض هذا القول رسول الله (صلى الله علينا وسلم)  لأنه فهم قاصر محدود لما ينبغي أن يكون عاما شاملا ، ولذلك رد عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بقوله : " ما هذا أريد ، إنما أريد الرحمة العامة "   ثم ذكر الدكتور عبد الحليم محمود  في ص 162 أنه " ما  من شك في أن من الرحمة رحمة الأزواج  والأولاد والأهل ، وقد حث على ذلك رسول الله (صلى الله عليه وسلم )  بيد أن ما أراده الرسول (صلى الله عليه وسلم)  أنا هو : أن تتغلغل الرحمة في الكيان الإنساني كله حتى تصبح وكأنها من فطرته وطبيعته وجبلته فيكون الانسان وكـأنه  قبس من الرحمة الإلهية كنثرها إذا سار وينشرها  أينما كان وينشرها  أينما حل .
وإذا كان كلك  فانه يكون  قد حقق الطابع العام للرسالة الإسلامية واستحق أن يغمره الله برحمته .
ثم أورد الدكتور/ عبد الحليم محمود حديثا قدسيا في ص 162  جاء فيه  عن المولى عز وجل  " اطلبوا الفضل من الرحماء من عبادي فاني جعلت فيهم رحمتي ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم  فاني جعلت فيهم سخطي.

انشر الموضوع على :

Deli.cio.us    Digg    reddit    Facebook   

التعليقات

لا تعليقات ... كن أول من يعلق

إضافة تعليق جديد

 
 
 
 
 

.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة

 
 
| أرسل استشارة اون لاين | مكتبة الفيديو | مكتبة الصور | مشكلات الادمان | المشكلات النفسية | مستشفى دار ابو العزايم بالمقطم | السيرة الذاتية | الرئيسية |
تصميم وتنفيذ اسلام التركى : 01141058001
www.Abouelazayem.com.com