الدكتور احمد جمال ماضى ابو العزايم يستقبل مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم بالطريق الدائرى - امام كارفورالمعادى - خلف نادى الصيد الجديد - منطقة السبعين فدان - المقطم خدمة 24 ساعة كما يوجد خدمة طوارىء نفسية

Dr . Ahmed Gamal AbouElazayem With

Dr. Ghada Wali, Minister of Social Solidarity

 

 Dr.Ahmed Gamal Mady Abou-Elazayem Website

Dar Abou-Elazayem Hospital  - Elmokattam - cairo

الدكتور احمد جمال ابو العزايم يستقبل جميع مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالمقطم

للحجز والاستعلام على موبايل : 01000048807 - او اى خط ارضى : 27292701 -02

اخر تعديل  للموقع يوم الاربعاء الموافق 4 اكتوبر 2017

khantry design

 

موقع عائلة ابو العزائم

ملحوظة : هذه الاعداد من يوم وضع العداد 28/1/2012

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41
mod_vvisit_counterالأمس384
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع811
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي2296
mod_vvisit_counterهذا الشهر7531
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8971
mod_vvisit_counterكل الأيام617467


 

نستقبل استشاراتكم ويسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :
emrcwfmh@gmail.com بريد أ.د / احمد ابو العزايم
 

 

الاكتئاب أحد أهم أسباب الإدمان


ومن الوجهة البنائية للشخصية فإن المدمن القهري إما أن يكون لدية كف عال (سلبية شديدة) بالنسبة للعدوان أو أن لديه دفعات من انفجارات العدوان لا يستطيعون السيطرة عليها . وتظهر وظائف الأنا الأعلى لديهم محطمة وهم تحت تأثير العقار كما أن معظمهم تعرض للاكتئاب قبل استخدام العقار وقلل استخدام العقار من اكتئابه.
•    والسؤال هنا لماذا يفضل بعض المدمنين عقارا معينا بينما يفضل البعض عقارا آخر؟
•    والرد هو أن الخبرة المتكررة للمرضى تكون مبدأ التفضيل للعقار . وكلما زادت الحاجة إلى استمرار الحصول على الآثار الفارماكولوجية للعقاقير كانت الناحية المرضية أكبر فالعقاقير إذا تعمل كمنشطات للتعديل وإعادة توزيع الطاقة 000فوجود مادة كيميائية تسهل للمدمن تغيير مزاجه وطريقة مواجهته لصراعاته، لذلك فإنها تصبح عقاره المختار. فالمدمن إذا فرد يعاني من تفكك نكوصي حقيقي وبنيانات خاطئة فى طفولته المبكرة وهذا من قبل أن يفكر فى تعاطي المخدرات.
كذلك فإن علة استخدام العقاقير تقع فى البنيان السيكولوجي ووظيفته الكائن الحي أكثر مما تقع فى الآثار الفارماكولوجية للعقار . فالعقار ليس مشكلة ولكنه محاولة لمساعدة الذات غير المتوافقة على التوافق . إن الاعتماد على العقاقير وظيفة ظاهرة للذات فهو نوع من التكيف ، وقد يكون هو السبيل التوافقي الوحيد لحل مشاكل الفرد  فى هذه اللحظة .
ثالثاً : النظرة النفسية للإدمان :
    اختلفت آراء علماء النفس حول الخصائص النفسية ونوع الشخصية التى يتميز بها المدمن عن غير المدمن . فيرى البعض أن الاكتئاب هو العامل الأساسي للإدمان سواء عند الخبرة الأولى أو عند العودة إليه بعد الانقطاع.أن المدمن يعاني من اكتئاب مزمن قبل استخدام المخدر مع عدم القدرة على إرجاء الإشباع وعدم النضج وعدم القدرة على تحمل الضغوط ، هذا مع وجود أنماط متعددة لشخصيات المدمنين تميزهم عن غير المدمنين.
بينما يرى بعض العلماء أن الخصائص النفسية تختلف تبعاً لنوع المدمن ، ذلك أن المدمنين ثلاثة أنواع :
•    النوع الأول هو فئة المرضى الذين تحولوا إلى مدمنين لارتباط الإدمان لديهم بالتخلص من الألم ، والأطباء الذين أدمنوا المخدرات ، ويتسم هؤلاء المرضى بعدم النضج وعدم تحمل الإحباط والرغبة فى الهروب من الواقع إلى سحر المخدرات ،أما الأطباء فيتسمون بالقلق والاكتئاب الناتج عن الضغوط البيئية والهروب من الواقع وعدم الرضا الانفعالي . وتؤكد الدراسات. أن أفراد هذه الفئة عادة ما يقلعون عن الإدمان فى حالة انتهاء الدافع السيئ غير المرغوب الذى يحيط بهم.
•    النوع الثاني فهو الإدمان المرتبط باضطرابات الشخصية أو بالمرض النفسي ، ويتسم هؤلاء بأن لهم خصائص سيكوباتية (الاكتئاب – التوتر- عدم الأمن- الشعور بعدم الكفاءة – الفشل فى إقامة علاقات مع الآخرين)، وهذا ما أكدته الدراسة أن مدمني الهيروين عادة ما يكونون سيكوباتيين.
•    النوع الثالث فهو الإدمان المرتبط بالعوامل الاجتماعية والثقافية ولا توجد أى خصائص خاصة بهم سوى القول بأن تفضيل عقار ما تحدده تلك العوامل.
      كذلك فإن هناك علاقة بين إدمان المخدرات وبين النظرية الفسيولوجية الاجتماعية تظهر أن :-
أ‌-    الإدمان الأولي ويظهر فيه الأفيون وله قيمة توافقية لبعض نواحي القصور فى الشخصية.
ب‌-    الإدمان كعرض من الأعراض وفيه يستخدم الأفيون دون وجود قيمة توافقية له وإنما كعرض من أعراض اضطرابات السلوك ، أى أنه بمثابة إدمان تفاعلي فيعد استخدام الأفيون ظاهرة نمت لدى أفراد عاديين تأثروا بمعايير جماعات أتراب منحرفة.







 

انشر الموضوع على :

Deli.cio.us    Digg    reddit    Facebook   

التعليقات

لا تعليقات ... كن أول من يعلق

إضافة تعليق جديد

 
 
 
 
 

.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة

 
 
| أرسل استشارة اون لاين | مكتبة الفيديو | مكتبة الصور | مشكلات الادمان | المشكلات النفسية | مستشفى دار ابو العزايم بالمقطم | السيرة الذاتية | الرئيسية |
تصميم وتنفيذ اسلام التركى : 01141058001
www.Abouelazayem.com.com