الدكتور احمد جمال ماضى ابو العزايم يستقبل مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم بالطريق الدائرى - امام كارفورالمعادى - خلف نادى الصيد الجديد - منطقة السبعين فدان - المقطم خدمة 24 ساعة كما يوجد خدمة طوارىء نفسية

الدكتور احمد جمال ابو العزايم يستقبل جميع مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم للطب النفسى وعلاج الادمان بالمقطم

للحجز والاستعلام على موبايل : 01000048807 - او اى خط ارضى : 27292701 -02

اخر تعديل  للموقع يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2017

khantry design

 

موقع عائلة ابو العزائم

ملحوظة : هذه الاعداد من يوم وضع العداد 28/1/2012

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم73
mod_vvisit_counterالأمس177
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع1263
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي1409
mod_vvisit_counterهذا الشهر5009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي7265
mod_vvisit_counterكل الأيام585332


 

نستقبل استشاراتكم ويسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :
emrcwfmh@gmail.com بريد أ.د / احمد ابو العزايم
 

 

هل العنف أصبح هو السمة المميزة للشخصية المصرية ؟

الصحة النفسية والثورة المصرية

هل العنف أصبح هو السمة المميزة للشخصية المصرية ؟

د احمد جمال ماضي ابو العزايم

مستشار الطب النفسي وعلاج الادمان

الرئيس السابق للاتحاد العالمي للصحة النفسية

 

تمرالشخصية المصرية بمرحلة عصيبة من المتناقضات تكتوي فيها الجميع بنار طاغية واذنابه يستوي فيها الغني الذي يكتوي من الاتاوات والرسوم وبلطجة اجهزة الدوله ويكتوي ابنائه من نظام تعليمي فاشي يقتل البراءه والحلم وبين فقير يدهن الهواء دوكو ليعيش بين اطلال الخرابات في العشوائيات وابناءه الذين لا يجدون مكان للنوم سوي بين عشرات من الافراد في غرفة واحدة عبر الليل ما يلبث ان يخرج النهار ليجد نفسه وسط الطريق ممزق بين العمل في سخرة والتمرد علي المجتمع طفلا بالشوارع يعيش طفوله المراره والظلم. البعض يقع صريع المعاناة النفسية الي الانطواء والوسوسه والمرض النفسي والبعض يصارع ليجد له مكان ولقمة عيش وهو يفعل ذلك مقلدا وليس شريرا ويجد طريقه مستعينا بمخدر او ترامادول فيتهيئ له العنف طريقا للاقوياء لدرء الظلم والوصول الي عشاء ونومة هادئة ليلا. كل ذلك وصل اليه المجتمع من خلال خطة عبقرية ممنهجه من القضاء علي الحلم في مستقبل والقضاء علي كل قيادة طبيعية جديدة والتنكيل بكل معترض وتخريب الجامعات والبحث العلمي ليصبح الفساد والعنف اسلوب حياه فرضها النظام السابق

مثل هذه المواقف تحدث عادة أزمة حادة في ثقة الإنسان بنفسه وقد تجعل الإنسان يسأل نفسه : هل أنا جبان ؟  إن مثل هذه المواقف قد تجعل  الحياة صعبة  علي الإنسان خاصة  إذا لم يجد الدعم ممن يرعونه أو يقدمون الحماية له 

هذه المواقف ادت الي  تحول الشخصية الي الاندفاع  وعدم ثقة   فى نفسه   الاندفاع وحدة المزاج والإحباط الشديد نتيجة لمكافئه جلاديه من الدوله

كما انتشرت في وسائل الاعلام انماط في التلفزيون و فى السينما و فى الفيديو ترتكب العنف. ان الانفلات الامني وعدم وجود رقابة بوليسية وانتشار حوادث الثار ونزاعات العصابات والعداء الطائفى والمشاكل الشخصية ومحاولة السيطرة على الأخرين أو الحصول على القوة والتشار المخدرات ادي الي عدم تكون اسلوم سلوكي راقي وناضج في شخصيه العديد من ابناء الامة

لقد اظهرت مصر نموذجا لم يحدث من قبل في سيطرة الثورة علي شبابها فلم يرتكبوا حوادث عنف رغم ان سيكلوجية الحشود تؤكد علي سرعة التحول للعنف وهنا لا يجب ان ننسب البلطجة الي تغير الشخصية بل هو نتاج اشخاص ارتبطوا بالنظام السابق وهم بمئات الالوف ممنهجين علي العنف ولديهم خبرات تنسيقية كما انهم اطلقوا سراح آلاف من المساجين عتاة الاجرام وهؤلاء جميعا وحدهم لديهم القدرات التدميرية المتاصلة في شخصيتهم وحفز سلوكهم رجال اعمال كما اظهرت التحقيقات الاوليه لمجزرة بورسعيد فحوادث البلطجة لا يمكم ان تكون نتاج تغير شامل في شخصية المصريين ولكنها تنظيمات اجرامية اختلطت مع بعض مظاهر عدم القدرة علي كتم الغضب في مواقف شديدة الالم مثل طوابير الانبوبة ونقص البنزين وتعرض قري للعنف ومع تواطئ شرطي تمثل في الاختفاء العمدي لجهاز الامن تصبح مشاعر الغضب مرشحة للعودة ولكن البلطجة جريمه لا يمكن لصقها في الشخصية المصرية

ومع استمرار المعاناه بعد الثورة وبعد ثلاثون عاما من الاستهداف بالعنف والتعرض لأحداث الحياة القاسية مما جعله يعيش المشقة حولته الي الحياة تحت التهديد والحذر والشك في الآخر   وفيها يتعرض الفرد لصدمة يقاومها بصعوبة تتبعها صدمات أخرى تحفز ميكانزمات الدفاع لديه ثم المقاومة  وهي المرحلة التي يصل فيها الفرد  الى ذروة التكيف ويستعيد توازنه وما يلبث ان يتوازن تعاود المشقات ظهورها أو تزداد شدتها ، أو يقل الدفاع ضدها ، مما نتج عنها الاعياء من هذه المشقة وظهرت  الأعراض الثانوية للمشقة   في  شكل اضطرابات جسمية ونفسية وجعلت الكثير من المصريين يعيشون حالة انفعالية مزمنة نسبيا تميزت بالمعاداة  للآخرين ولدت قوى تحقيق التوازن للمحافظة على التوازن  الهيكلي والوظيفي فى المجتمع في شكل ربيع ثوري عربي برفض القهر والثورة السلمية عليه ووجهت بالقوة  التدميرية من السلطة المستبدة ولكن الله سلم وعادت الثقه والشجاعة لشبابه فانتصر الحق بالحق

لقد حققت الثورة المصرية المعجزة في فترة وجيزه قام الشعب بعدها بتجميل وجة بلده مما اعجب العالم وبهرته صفاته الاصيلة ولكنها ووجهت بمواقف عدائية مدبرة اعادت الشك والخوف في الآخر فاستنفذت الشباب والشرطة والجيش وامتد التوتر الي اروقة اول مجلس شعبي منتخب ذو غالبية دينية نتوقع منها السكينه والاطمئنان والفطنه والكياثه

ان هذه الفترة العصيبة التي مرت منذ نشوة النصر الي فاجهة بورسعيد تجعلنا نندفع بكل قوة لاكتشاف جذور الصراع الاجتماعي والأسري ( خاصة حوادث الثأر والصراع الطائفي والغياب الامني) وتحديد الوسائل  للحيلولة دون وقوع احداث ماسبيرو ومحمد محمود والقصر العيني وبورسعيد والحوادث الطائفية العديدة وحوادث اقتصادية وفئوية مرة اخري مما يستوجب ان نتعلم فنون المفاوضة لتحل الديمقراطية بدلا من الديكتانورية وتفرض الصراعات حلول المكاسب المشتركة بدلا من الخسائر والفتن والتفكك والصراعات

لذلك فقد تقدمت للسيدة وزيرة الشئون الاجتماعية بطلب لانشاء المجلس القومي للسلام الاجتماعي ومنع العنف يكون برنامجه كلآتي 

اسلوب عمل المجلس:

 

 

انشاء فرق عمل مجتمعية مدربة علي  في التعامل مع الصراع بصورة أكثر وضوحا ومن ثم تمكينهم من العمل بطريقة أكثر فاعلية لمواجهة احتياجات المجتمعات والمؤسسات التي يعملون بها . إن الصراع حقيقة حياة تصاحب التغيير الاجتماعي والسياسي وتتأثر نتائجه وحدته بالطريقة التي يتم بها علي مستويات مختلفة وكثيرا ما غابت فرص الاستخدام البناء للصراع فلقد شهدنا منذ انتهاء الحرب الباردة كثيرا من التغيير الاجتماعي السريع وعدم الاستقرار والعنف الجماعي حيث رأينا شعوبا كثيرة تعيش  في ظل مخاطر شديدة بسبب افتقاد الوسائل الفعالة للتعامل مع الصراع ومن ثم انتشرت الحروب المحلية والمجاعة وزاد عدد اللاجئين والمطرودين من أوطانهم بصورة تؤكد غياب الوسائل الفعالة للتعامل مع الصراع .

ورغم ذلك فهناك حاجة لإيجاد وسائل جديدة لاقتراب من النزاعات والمشاكل إما في مرحلة المواجهة العنيفة أو قبل ذلك أو بعد ذلك .

كما ان عمل هذه الفرق هو التنبؤ بالعنف ومن ثم منعه قبل وقوعه مثل الوساطة والتفاوض ومهارات أخري كثيرة تعمل علي تشجيع الحل العادل  وغير العنيف للصراع .من خلال رقابه المحتمع للتعرف علي بؤر الصراعات من خلال دراسات واستقصاء من مؤسسات المجتمع خاصة اقسام الشرطة والاسواق واماكن التجمع الديني وغيرها

ومصر بلد متدين لديه من الحكمة التي اغرقنا الدين في ثماره يجعلنا نتأمل من تراثنا الديني ما يقربا ويزيل هواجسنا وتشرذمنا من خلال أناس يعملون مع منظمات غير حكومية مثل الجمعيات الأهلية , المساجد ,  منظمات حقوق الإنسان , واتحادات العمل والنقابات وغيرها.

وعلاوة علي ذلك فهناك دول تمر بمرحلة تحول من صراع داخلي عنيف وتسعي لإعادة بناء مجتمعاتها والتوفيق بين الانقسامات الاجتماعية العميقة وفي ظل هذه الأوضاع هناك حاجة إلى تعلم استراتيجيات  ومهارات تمكين من النظر في المشاكل والعمل علي حلها ثم محاولة بناء ملائم اجتماعي عادل ومستقر .

 

ممن يتكون المجلس

يتكون من مجموعة من الاطباء النفسيين وعلماء النفس والاجتماعيين ورجال الشرطة والجيش وعلماء الدين واعضاء من مجلس الشعب والشوري وقادة العمل الاجتماعي والاهلي ومبدعين من رجال الفن والثقافة يتفرع منه فرعا بكل محافظه للحد من الصراعات والعنف بكل انواعه بالمجتمع

الموارد البشرية وقوة العمل المتوقعة:

جيوش من خريجي علم النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية والكليات الدينية يعملون مع من يتعاملون مع الصراع علي امتداد  المجتمع ومن يعملون مع وكالات محلية ومنظمات غير حكومية .. الخ , وبمساعدة المدربين المؤهلين ذوي الخيرة فان المشاركين يتبادلون وجهات النظر والخبرات في ظل بيئة ديناميكية ثقافية تدرس وتعكس وتطور فهمهم ومهاراتهم في التعامل مع الصراع علي مستويات مختلفة .

وبمجرد  عودة هؤلاء المشاركين إلى المواقع التي يعملون فيها فانهم يعملون علي تطبيق ما تعلموه علي أرض الواقع ومن ثم يكنون نموذجا لزملائهم في تلك المواقع الذين يسعون إلي تطوير مهاراتهم ومعارفهم المتشابهة .

والله ولي التوفيق

انشر الموضوع على :

Deli.cio.us    Digg    reddit    Facebook   

التعليقات

لا تعليقات ... كن أول من يعلق

إضافة تعليق جديد

 
 
 
 
 

.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة

 
Got error 28 from storage engine SQL=SELECT a.*, u.name, u.username, cc.image AS image, CASE WHEN CHAR_LENGTH(a.alias) THEN CONCAT_WS(":", a.id, a.alias) ELSE a.id END as slug, CASE WHEN CHAR_LENGTH(cc.alias) THEN CONCAT_WS(":", cc.id, cc.alias) ELSE cc.id END as catslug,'link' as link FROM jos_content AS a LEFT JOIN jos_content_frontpage AS f ON f.content_id = a.id LEFT JOIN jos_users AS u ON u.id = a.created_by INNER JOIN jos_categories AS cc ON cc.id = a.catid INNER JOIN jos_sections AS s ON s.id = a.sectionid WHERE ( a.state = 1 AND a.sectionid > 0 ) AND ( a.publish_up = '0000-00-00 00:00:00' OR a.publish_up <= '2017-06-24 08:44:46') AND ( a.publish_down = '0000-00-00 00:00:00' OR a.publish_down >= '2017-06-24 08:44:46' ) AND a.access <= 0 AND cc.access <= 0 AND s.access <= 0 AND ( a.catid=11 ) AND ( a.sectionid=2 ) AND ((TO_DAYS('2017-06-24') - TO_DAYS(a.created)) <= '1200') AND s.published = 1 AND cc.published = 1 ORDER BY a.created desc limit 0,10
 
| أرسل استشارة اون لاين | مكتبة الفيديو | مكتبة الصور | مشكلات الادمان | المشكلات النفسية | مستشفى دار ابو العزايم بالمقطم | السيرة الذاتية | الرئيسية |
تصميم وتنفيذ اسلام التركى : 01141058001
www.Abouelazayem.com.com