الدكتور احمد جمال ماضى ابو العزايم يستقبل مرضاه بمستشفى دار ابو العزايم بالطريق الدائرى - امام كارفورالمعادى - خلف نادى الصيد الجديد - منطقة السبعين فدان - اطراف المقطم خدمة 24 ساعة طما يوجد خدمة طوارىء نفسية

khantry design


فيديو يتحدث عن اسباب انتشار الحشيش

فيديو يتحدث عن الرئتين واضرار التدخين

شاهد فيديوهات اكثر للدكتور احمد ابو العزايم>>

 

الدخول للبريد الاليكترونى للموظفين

ملحوظة : هذه الاعداد من يوم وضع العداد 28/1/2012

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم289
mod_vvisit_counterالأمس277
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع809
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي1910
mod_vvisit_counterهذا الشهر6530
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8868
mod_vvisit_counterكل الأيام296123


 

نستقبل استشاراتكم ويسعدنا تواصلكم معنا على البريد الالكتروني :
emrcwfmh@hotmail.com بريد أ.د / احمد ابو العزايم
كما يمكنكم التواصل معنا على :

FacebookGoogle BookmarksRSS Feed
Loading

حقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الأستاذ الدكتور/ احمد جمال ماضي أبو العزائم

مستشار الطب النفسي وعلاج الادمان

 

مقدمة :

تعد  قضايا وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واحدة من أهم القضايا وذلك لما لها من آثار سلبية صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية على الأشخاص المعاقين أنفسهم وأسرهم ، وبالتالي  فهي قضية تشكل عائقا تنمويا  خطيرا حيث  أكدت ورقة عمل عربية أعدتها منظمة العمل  العربية حول المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة  أن نسبة الاعاقة في الدول النامية تتراوح ما بين  1. – 13 % من عدد  السكان والتي تزيد  في بعض الدول ذات الظروف الخاصة ، كما تتوقع الدراسة أن هناك اعدادا  كثيرة ستنضم الى طابور المعوقين في المستقبل نتيجة لما تحدثه الميكنه الآلية مناصابات وما ينتج عن المدنية والتقدم  التكنولوجي  من حوادث وحو أعداد المعوقين في الوطن العربي أكدت  الدراسة أن عددهم يصل الى  4.  مليون  شخص  معاق  من اجمالي 3.. مليون مواطن عربي وغالبيتهم  العظمي في  حاجة الى التعليم والتدريب والتأهيل بالاضافة للرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمهنية نصيب مصر منها  1. ملايين معوق فقد أكدت دراسات حديثة في مؤتمر عقد بفندق سوفتيل بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي  تحت عنوان  ( واقع استفادة الأطفال ذوي الاعاقة من الخدمات المتاحة ( حضره السيد وزير التضامن الاجتماعي  في ابريل 2..9  ان الذين يحصلون على الخدمات لا تتعدي نسبتهم 2%  من الأطفال المعاقين ، كما أن  6.% من  الأطفال المعاقين لا يتمتعون بالقراءة والكتابة وأن الذين  يتمتعون بالتأمين الصحي  35  الفا فقط  ، مؤكدا على ان المؤشرات أكدت ان نسبة الاعاقة في مصر  تبلغ من 1.  الى 13% من تعداد السكان .

     وحيث أقرت الدولة للطفل المعاق الحق في التمتع برعاية خاصة اجتماعية وصحية ونفسية تنمي  اعتماده  على نفسه  وتيسر اندماجه ومشاركته في المجتمع  كما للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التأهيل  .

     وحيث يقصد بالتأهيل  تقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التي  يلزم  توفيرها للاطفال ذوي  الاحتياجات الخاصة وأسرهم وتمكينهم  من التغلب على الآثار الناشئة عن عجزهم .

     وحيث أقر القانون ضرورة ان  تؤدي الدولة خدمات التأهيل والأجهزة التعويضية في حدود المبالغ  المدرجة  لهذا  الغرض في الموازنه العامة للدولة.

     فقد لزم  ان يتم التعرف على كل سبب من أسباب هذه الاضطرابات ووضع  البرامج الوقائية والتدخل المبكر والعلاج  والتأهيل من هذه المشكلة والوزارات  المسئولة ودور الأسرة والمجتمع المدني في  دعم هؤلاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

    تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة :( المعاقين)

     وقد عرف قانون التأهيل المعوق بأنه  ( كل شخص  اصبح غير قادر على الاعتماد  على  نفسه في مزاولة عمله أو  القيام بعمل آخر  والاستقرار فيه ونقصت قدرته على ذلك نتيجة لقصور عضوي او عقلي  أو حسي نتيجة  عجز خلقي  به ) .

تعريف منظمة العمل الدولية :

هو كل فرد نقصت امكانياته للحصول على عمل مناسب والاستقرار فيه نقصا فعليا نتيجة   لعاهه  جسمية او عقلية .

تعريف المجلس القومي للطفولة والامومة :

    وقد عرف المجلس القومي للطفولة والامومة التلاميذ المعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم  ( التلاميذ الذين لديهم قصور في القيام بدورهم ومهامهم  مقارنة بنظرائهم  من نفس  السن والبيئة الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية . وعموما يعرف الطفل ذوي الاحتياج التعليمي الخاص  بأنه كل  طفل او تلميذ  تتطلب نموه أو امكانات تعليمه  عناية خاصة .  تتعدي الامكانات المدرسية العادية للطفل  في الظروف  العادية  لفترة قد تطول  أو تقصر  على حسب  الحاجة  وينتمي الفرد ذو الحاجات الخاصة الى فئة أو أكثر من الفئات التالية :

1(1)-الاعاقة الذهنية بمستوياتها المختلفة.

(2)الاعاقة البصرية بمستوياتها المختلفة.

(3)الاعاقة السمعية او الكلامية أو اللغوية بمستوياتها المختلفة.

(4)الاعاقة البدنيةوالحالات الصحية الخاصة والاضطرابات العصبية مثل الاصابات بالمخ والاعاقات  المصاحبة للامراض  المزمنة  مثل العيوب الخلقية للقلب وسكر الاطفال وغيره...

(5)التأخر الدراسي وبطْ التعلم .

(6)صعوبات التعلم الاكاديمية  والنمائية.

(7)الاضطرابات  السلوكية والانفعالية .

(8)الاعاقة الاجتماعية وتحت الثقافية.

(9) الاوتيزم أو التوحد.

(1.) التفوق العقلي  والموهبة الابداعية.

الاعاقة الذهنية وأسبابها:

]توجد ثلاثة معايير يمكن الحكم من خلالها على لاشخص  ما اذا كان معوقا ذهنيا أم لا  ،  وتشتمل الثلاثة معايير  على التالي :-

75-7.والذي  يكون تحت  IQ    (1)مستوي وظائف المخ ، وتتمثل في معامل الذكاء   

(2)قصور في اثنين أو أكثر من المهارات التي يقوم بها الشخص يوميل وتتضمن هذه المهارات  ايضا على  وسائل  الاتصال والتعامل مع الغير ، الاعتناء  بالنفس  ،  الحياة اليومية في المنزل  ،  الاستمتاعوالتمتع  بالحياة ، الصحة والامان توجيه النفس – الوظائف الاكاديمية ( القراءة – الكتابة – والحساب )

(3) التصرف بالسلوكيات الطفولية والتي  تقف عند  سن 18  او اقل  من ذلك .

   وتقيم مهارات الشخص  في مقابل جميع خطوات الحياة التي  يمر بها  للحكم عليه ،  لكن الشخص  الذي يعاني من قصور في الوظائف العقلية وليس  لديه  قصور  في المهارات  اليومية لا تشخص حالته  على انها تخلف عقلي  .

 

الاطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعالم:

يعتبر توضيح هذين المفهومين ذا اهمية كبيرة بالنسبة للتربويين فجميع الاطفال هم مؤهلون للتعلم الى اقصي  ما  تسمح به قدراتهم فالطفل المتخلف  تربويا  يعتبر مؤهلا  لتلقي  الخدمات التربوية بغض النظر عن سبب المشكلة  :

     أما الاطفال الذين يطلق عليهم  ذوي صعوبات التعلم  فلا بد  أن  تطبق  عليهم ثلاث محكات:

(1)يظهر تفاوتا بين التحصيل الاكاديمي وما هو  متوقع منه أو  تفاوتا  في المجالات النمائية.

(2)التخلف لا يفسر بانخفاض القدرة  العقلية أو الاعاقات الحسية او الاضطرابات  الانفعالية

(3)يحتاج الى اجراءات  تربوية خاصة.

     يقصد بالاطفال ذوي الصعوبات الخاصة بالتعلم اولئك الاطفال الذين يعانون من قصور في واحدة  أو أكثر من العمليات النفسية الاساسية التي تدخل في فهم  أو استخدام اللغة  المنطوقة أو المكتوبة  ويظهر هذا القصور  في نقص  القدرة على  الاستماع او الكلام  أو القراءة  أو التهجئة أو في  أداء  العمليات الحسابية  وقد يرجع  هذا القصور  الى اعاقة  في الادراك او الى اصابة في المخ او الى الخلل المخي  البسيط  أو الى عسر القراءة أو الى حبسه الكلام ولا يشتمل  الاطفال ذوي الصعوبات التعلم الناتجة  عن  اعاقة  بصرية  أو سمعية  أو حركية  أو تخلف عقلي أو اضطراب انفعالي  أو حرمان بيئي وثقافي واقتصادي.

العوامل المساهمة في انخفاض التحصيل الاكاديمي :

عوامل خارجة أو بيئية : مثل انخفاض  التحصيل  -  حرمان اقتصادي – حرمان ثقافي  الاكاديمي -  نقص  فرص التعلم – تعلم غير كاف  .

عوامل داخلية : مثل التخلف عقلي والاعاقات الحسية والاضطرابات  الانفعالية  الشديدة وصعوبات تعلم .

تصنيفات صعوبات التعلم :

ثلاث  أنواع  من المشكلات :

(1)مشكلات لغوية  (التعبير الشفهي والفهم المبني  على الاستماعDyslexia

(2) مشكلات القراءة والكتابة  (التعبير الكتابي  ومهارات  القراءة )Dysgraphia

(3)مشكلات في القدرات الحسابية ( اجراء  العمليات الحسابية والاستدلال الرياضي Mathematical

   وفي ضوء ذلك يمكن تصنيف صعوبات التعلم الى مجموعتين :

1-صعوبات التعلم النمائية (بالعمليات النفسية الاساسية)

2-صعوبات التعلم  الاكاديمية التي يواجهها الاطفال  في المستويات الصفية المختلفة

صعوبات التعلم

صعوبات التعلم  الاكاديمية:

صعوبات بالتهجئة وصعوبات في التعبير الكتابي وصعوبات في القراءة الحساب وصعوبات في الكتابة

 

ثانيا : صعوبات التعلم  النمائية:

1-الصعوبات الاولية :  الانتباه والادراك.

الصعوبات الثانوية : التفكير واللغة الشفهية .

 

صعوبات التعلم النمائية : Developmental Disorders 

تشمل  صعوبات التعلم النمائية على تلك المهارات السابقة التي يحتاجها  الطفل بهدف  التحصيل  في الموضوعات الاكاديمية  فحتي يتعلم الطفل كتابة اسمه لابد ان يطور  كثيرا من المهارات  الضرورية في الادراك  والتناسق الحركي وتناسق حركة  العين واليد  والتسلسل  والذاكرة  وغيرها وحتى  يتعلم  الطفل الكتابة  ايضا فلا بد  أن يطور تميزا بصريا وسمعيا مناسبا وذاكرة سمعية  وبصرية ولغة مناسبة وغيرها من العمليات ولحسن الحظ  فان هذه الوظائف  تتطور  بدرجة كافية لدي معظم الاطفال لتمكينهم  من تعلم  الموضوعات الاكاديمية فحين تضطرب هذه الوظائف بدرجة  كبيرة  وواضحة ويعجز الطفل عن تعويضها من خلال وظائف اخري  عندئذ تكون لديه صعوبة في تعلم الكتابة أو التهجئة او اججراء العمليات الحسابية.

 وقد  سميت صعوبات اللغة والتفكير بصعوبات  ثانوية  اذ  انها تتأثر  بشكل واضح بالصعوبات الاولية وكثيرا ما تكون لها علاقة بصعوبات الانتباه والتذكر والوعي  بالمفاهيم والأشياء  والعلاقات المكانية وفيما يلي  توضيح ذلك .

الانتباه  Attention :

   هو القدرة على اختيار العوامل المناسبة ووثيقة الصلة بالموضوع من بين مجموعة  من المثيرات الهائلة ( سمعية أو لمسية أو بصرية أو الاحساس بالحركة )  التي  يصادفها  الكائن الحي في كل وقت  فحين  يحاول الطفل الانتباه والاستجابة لمثيرات كثيرة جدا فأننا  نعتبر الطفل  مشتتا ويصعب على الاطفال التعلم اذ لم يتمكنوا من تركز  انتباههم على المهمة التي بين ايديهم.

الذاكرة:Memory

    هي القدرة على استدعاء  ما تم مشاهدته او سماعه  او ممارسته أو التدريب عليه فالاطفال الذين يعانون من مشكلات واضخة في الذاكرة البصرية او السمعية قد  تكون لديهم مشكلة في تعلم القراءة والتهجئة والكتابة واجراء العمليات الحسابية .

العجز في العمليات  الادراكية : Perceptual Disabilities

 تتضمن اعاقات التناسق البصري  - الحركي  - والتمييز البصري – والسمعي – واللمس  والعلاقات المكانية وغيرها من العمليات الادراكية  .

 

اضطرابات التفكير : Thinking Disorders 

تتألف من مشكلات في العمليات العقلية تتضمن الحكم والمقارنة واجراء العمليات الحسابية والتحقق والتقويم والاستدلال والتفكير الناقد وأسلوب حل المشكلة.

 

اضطراب اللغة الشفهية : Oral Lanquage Disorders 

ترجع الى الصعوبة التي تواجهها الاطفال في فهم  اللغة وتكامل اللغة الداخلية والتعبير عن الافكار لفظيا  .

قصور شديد في تخصصات اعاقات التعلم :

فهذه الاضطرابات لا تدرس  لطلاب الطب فلا يستطيع طبيب الصحة المدرسية  التدخل المتخصص ولا يوجد تخصص كافي  لتشخيص  ذوي الاحتياجات الخاصة

ولا يوجد  مراكز حكومية طبية متخصصة في كافية لعلاج هذه الاضطرابات :

وتعد العناية بالاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من بين المؤشرات التي يقاس بها تقدم  المجتمعات وبالرغم من التقدم  الكبير الذي احرز  في مجال تربية ذوي الاحتياجات الخاصة والتجديدات التربوية الهامة خلال العقد  الماضي في  مصر ، الا أن التقدم  ما زال مقصورا حتى الوقت الراهن  على بعض  الفئات القادرة.

     وقد لاقت فئات ذوي الاحتياجات الخاصة منذ القدم  معاملات مختلفة وذلك باختلاف فلسفات المجتمعات ونظمها  الاجتماعية ، وتباينت تلك  المعاملة من مجرد الازدراء  والرثاء الى النفي  والابعاد  .امتزجت في المجتمعات الشرقية  نظرة الشفقة بنوع  من التبرك بالمتخلفين عقليا . اما في  المجتمعات الغربية الحديثة  فقد  تغيرت  النظرة الى ذوي الاحتياجات الخاصة  من سيطرة فكرة  التصفية او الابعاد لغير القادرين غعلى الانتاج  الى فكرة  عمل الخير للانسان المعاق فكريا من خلال انشاء مدارس  لهم ولغيرهم  من المعاقين  تحقيقا لمبدأ  الديمقراطية  وتكافؤ الفرص التعليمية بين الاسوياء وغير الاسوياء  وهنا تغير التساؤل عن  احقية الطفل المعوق في الحصول على التعليم  الى التساؤل عن الكيفية التي تمكن المدرسة من تقديم  أكبر مساعدة له وتدريبهم لاكتشاف قدراتهم  المتميزة  ( عباقرة المعوقين) ففي  زيارة لالمانيا رأيت اطفال لديهم  مرض  داون يعملون ثلاثة ساعات يوميا على مخارط  تثقب  البيك سلانسيه الخاص  بكربيراتير السيارة وبكل دقة وحرفه وهي استفادة  قصوي في اعلى  مستويات  التصنيع .

وبالرغم  من ان لمصر سجل طيب لرعاية المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة بدأ من عهد الخديوي اسماعيل وبالرغم  من تأسيس الادارة العامة للتربية الخاصة في منتصف  الستينيات  وانشاء  ثلاثة ادارات  توفر خدماتها من خلال مدارس  لثلاثة  انواع من الاعاقات  وهي تحديدا:الصمم – وضعف السمع  - وضعف البصر – والكف البصري – والاعاقات  الذهنية البسيطة – الا  ان النسبة التي تغطيها الوزارة لا تتجاوز  4%  من الاحتياجات الفعلية وهو ما يؤكد  على وجود فجوة بين الاحتياجات الفعلية والامكانات المتاحة.

  

انشر الموضوع على :

Deli.cio.us    Digg    reddit    Facebook   

التعليقات

لا تعليقات ... كن أول من يعلق

إضافة تعليق جديد

 
 
 
 
 
 

.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة

 



سيناريو يوم الحساب

article thumbnail

 سيناريو يوم الحساب      الدنيا الآخــــــــرة الدنيا القبر النفخ في الصور البعث الحشر 50000 سنة الشفاعة الحساب  [ ... ]


الاعجاز العلمي في قصة اهل الكهف

article thumbnail

الاعجاز العلمي في قصة اهل الكهف   -تعطيل حاسة السمع :حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى  (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا  حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة ال [ ... ]


افلا تنظرون الي الابل كيف خلقت

article thumbnail

 
 قال تعالى : (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ [ الغاشية ].
في هذه الآيات الكريمة يخص الله سبحانه وتعالى ـ الإبل من بين مخلوقاته الحية، ويجعل النظر إل [ ... ]


المزيد من المقالات
 
| الرئيسية | السيرة الذاتية | انت تسأل ونحن نجيب | المستشفى | فيديو | صوتيات | صور | استشارة اون لاين | مشكلات الادمان | الامراض النفسية |
تصميم وتنفيذ اسلام التركى : 01141058001
www.Abouelazayem.com.com